طريقة بلح الشام هبة ابو الخير

طريقة بلح الشام هبة ابو الخير بالمقادير وطريقة التحضي بالخطوات

بلح الشام هو حلوى سورية المنشأ ويرجع سبب تسميتها إلى سبب ابتكارها، وقام صانعوا الحلوى بإنتاج صنف يشبه البلح في تشكيله، ومن هنا أطلق عليه بلح الشام، حيث تشكل العجينة وتسقى بالقطر، وينتشر تناولها في السعودية مصر وبلاد الشام والعراق وتركيا والسودان.

ويطلق عليها في العراق تسمية داطلي، وفي السعودية طُرُمبة، وفي إيران باميه (بالفارسية: باميه)، وفي تركيا طُلُمبَة (بالتركية: Tulumba)‏.



4 كوب دقيق متعدد الاستخدام ( 500 جم ).
6 بيضات.
½2 كوب ماء ( 500 جم ).
⅔ كوب زيت ( 140 جم ).
1 ملعقة كبيرة نشا ( 30 جم ).
1 ملعقة كبيرة سكر ( 15 جم ).
¼ ملعقة صغيرة ملح ( 3 جم ).
1 ملعقة كبيرة فانيليا ( 10 جم ).

مقادير الشربات :

1 كيلو سكر.
½ لتر ماء.
رشة زعفران ( اختياري ).
عصير ليمونة.

للتزيين :

نوتيلا.
زبدة اللوتس.
مكسرات مفرومة.
جوز هند.


1-نبدأ في تحضير الشربات فنضع السكر والماء في إناء ونرفعه علي النار ثم ننزل برشة من الزعفران ثم ننتظر حتي يبدأ الخليط في الغليان ثم ننزل بعصير الليمون ونتركه يغلي علي نار متوسطة حتي نحصل علي القوام المطلوب ثم نرفعه من علي النار ونتركه حتي يبرد تماماً مدة لا تقل عن 3 ساعات.
2-نبدأ في تحضير العجينة فنضع الماء والسكر والزيت والملح في طاسة علي النار وعندما يبدأ الخليط في الغليان نرفع الطاسة من علي النار ثم ننخل فيها الدقيق والنشا ثم نقلب المكونات جيداً حتي نحصل علي عجينة متماسكة.
3-نرفع الطاسة علي نار هادئة مرة أخري ونقلب العجينة باستمرار لمدة دقيقتين ثم نضعها في العجان الكهربائي ونعجن حتي تبرد العجينة تماماً ثم ننزل عليها بالبيض بالتدريج ونعجن وننتظر حتي تختفي البيضة الأولي ثم ننزل بالثانية وهكذا.
4-نستمر بالعجن حتي نلحظ أن العجينة أصبحت بقوام واحد ثم نضع العجينة في كيس الحلواني ثم نشكل العجينة في طاسة بها زيت غزير بارد ونستخدم المقص لقطع العجين.
5-نرفع الطاسة علي نار متوسطة وعندما يبدأ في الغليان ونلاحظ أنه يطفو علي الوجه نهدئ النار ونقلبه حتي يأخذ اللون الذهبي ثم نصفيه وننزل به في الشربات الثقيل البارد.
6-نقلب بلح الشام في الشربات ثم نصفيه ونضعه في طبق ثم نقوم بالتزيين فنضع طرف بلح الشام في النوتيلا أو زبدة اللوتس ثم نغمسه في المكسرات المفرومة أو جوز الهند ثم نضعه في طبق التقديم ويقدم وبالهنا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *