طريقة عمل لبن المنسف

طريقة عمل لبن المنسف بالمقادير وطريقة التحضير بالخطوات مع الصور

المكوّنات:

أربعة كيلوغرامات من لحم الخروف البلديّ المُقطّع إلى قطعٍ متوسطة الحجم.

رأسان من لبن الجميد الجاف.

كيلوغرامان من الأرز قصير الحبة.

كيس من خبز الشراك.

كوب ونصف من اللوز والصنوبر.

نصف كوب من البقدونس المفروم فرماً ناعماً -اختياري-.

خمس حبات من الهيل، حب صحيح.

بصلة كبيرة الحجم.

خمس ورقات من الغار.

ربع كوب من السّمن البلدي.

ملعقة صغيرة من الكركم.

طريقة التحضير:

بدايةً يتمّ إعداد لبن الجميد، يُكسّر رأس الجميد إلى قطعٍ متوسطة الحجم، وتوضع في وعاءٍ، وتُضاف عليها كمية مناسبة من الماء تكفي لغمره ونقعه لمدّة ليلةٍ كاملةٍ.

يذوّب لبن الجميد في الخلاط الكهربائي حتّى الحصول على لبن جميد سائل، يُخلط لأكثر من مرةٍ، ثمّ يُصفّى اللبن بمصفاة سلكٍ ناعمةٍ جداً، ويُترك جانباً لحين سلق اللّحم وتجهيز المرق.

تُغسل قطع اللّحم جيّداً بالماء البارد وبقليلٍ من الملح حتّى يتم انقطاع نزول الدّم نهائياً.

توضع ملعقة كبيرة من السّمن البلدي بقدرٍ كبيرٍ وتُسخّن قليلاً، ثمّ تُضاف قطع اللّحم وتُشوّح قليلاً بالسّمن حتّى يتغيّر لونها، وتُغمر بالماء الصّافي وتترك حتّى الغليان. بعد وصول الماء للغليان تُكشط الرغوة المتكوّنة على سطح الماء من اللّحم حتّى يُصبح الماء صافياً.

يُضاف رأس البصل، وعدد من حبّ الهال، وورق الغار للّحم والمرق، ويُترك على نارٍ هادئةٍ حتّى ينضج تماماً، تحتاج لساعتين أو أكثر حسب عمر الذّبيحة ومدى طراوة اللّحم. بعد استواء قطع اللّحم تماماً، تُرفع من المرق وتوضع جانباً، ويُمكن التّخلص من المطيّبات بالمرق بتصفيتها وإعادتها للقدر.

يُضاف اللّبن للمرق على أن يكون المرق ساخناً جداً واللّبن بارد، ويُشترط تحريك المكوّنين معاً للوصول لدرجة الغليان حتّى لا يفرط اللّبن ويتغيّر قوامه. تُعاد قطع اللّحم إلى المرق ال
مضاف له اللّبن حتّى تكتسب طعم اللّبن المُميّز. تُترك قطع اللّحم بالمرق لمدة نصف ساعةٍ إضافيةٍ، وبهذا يكون اللّبن واللّحم جاهزاً، ويُغطّى ويُترك جانباً لحين تحضير الأرز. الأرز يغسل الأرز ثلاث مراتٍ متتالية حتّى تصفى ماؤه، يُنقع لمدّة نصف ساعة مع إضافة القليل من الكركم.

في قدرٍ كبيرٍ يُضاف باقي السّمن البلدي، يمكن زيادة الكميّة حسب كميّة الأرز.

يُسخّن السّمن قليلاً على النّار، ثمّ يضاف الأرز المنقوع والمصفّى، ويُقلّب قليلاً مع السّمن.

يُضاف الماء المغلي بكميةٍ تكفي لغمر الأرز بثلاثة سنتيمترات، ويُترك ليصل لدرجة الغليان، ثمّ يُترك لينضج بهدوء على حرارةٍ منخفضةٍ لمدّة ربع ساعة. تقديم المنسف في طبقٍ كبيرٍ مسطّح أو سدر معدني، يوضع رغيفٌ من خبز الشراك أو اثنين حسب كبر القدر. يُوزّع الأرز المفلفل على سطح خبز الشّراك بشكلٍ متناسق.

توزّع قطع اللّحم فوق الأرز بشكلٍ متناسقٍ على أنّ يتم انتشالها من اللّبن مباشرة.

يُزيّن المنسف بالبقدونس المفروم، وبالصّنوبر واللّوز المحمّص بقليلٍ من السّمن البلديّ. يوضع لبن الجميد في وعاءٍ خاصٍ للتّقديم والسّكب على أن يكون ساخناً. يُغطّى المنسف برغيفٍ آخر من خبز الشّراك قبل تقديمه. يمكن تَقديم بعض المُقبّلات، كالبصل الأخضر، والجرجير، وبعض أنواع المُخلّلات.



المقادير والمكونات:


طريقة التحضير والعمل للوصفه: