طريقة عمل كيكة هشة بالكاكاو

طريقة عمل كيكة هشة بالكاكاو بالمقادير وطريقة التحضير والخطوات مع الصور والفيديو للشرح

الفيديو:

كب كيك شوكولاتة chocolate cupcake



المقادير والمكونات:
مائتان جرام من الدقيق الأبيض المخصص للكيك، مع مراعاة نخل الدقيق الأبيض بشكل جيد.
مائتان جرام من السكر الأبيض، مع مراعاة طحن السكر الأبيض بشكل ناعم.
تسعون مللي من الحليب السائل كامل الدسم (المعلب)، أو الحليب السائل الطازج المغلي جيداً، حسب الرغبة.
ثمانون جرام من الزبدة الصفراء، مع إذابتها بشكل جيد.
عشرون جرام من الكاكاو الخام البودر (غير المحلى).
ثمان حبات حجم كبير من البيض، مع مراعاة أن تكون حبات البيض بدرجة حرارة المطبخ، لهذا ينصح بأن يكون خارج الثلاجة قبل البدء في عمل عجينة الكيكة الهشة بالكاكاو.
ملعقتان حجم صغير من الفانيلا البودر أو السائلة حسب الرغبة.
ملعقة حجم صغير من البيكنج باودر.


طريقة التحضير والعمل للوصفه:

تجهيز خليط الدقيق الأبيض (المكونات الجافة):
جهزي وعاء عميق، وذات الحجم المناسب، لتحضير خليط الدقيق الأبيض.
أضيفي إلى الوعاء كلاً من: الدقيق الأبيض، الكاكاو البودر الخام، البيكنج باودر، حركي جميع المكونات الجافة مع بعضها البعض باستعمال الملعقة الخشبية، واستمري بالتقليب الجيد حتى تختلط جميع المكونات الجافة بشكل جيد.
تجهيز مزيج صفار البيض المخفوق:
جهزي وعاءين حجم صغير لحبات البيض، ضعي حبات البيض بالوعاء، مع مراعاة فصل الصفار عن بياض البيض، وجعله بوعاء منفصل.
جهزي وعاء متوسط الحجم، وعميق، أضيفي إلى الوعاء حبات صفار البيض التي تم فصلها، اخفقي صفار البيض باستعمال المضرب الكهربائي، وذلك من خلال تشغيل المضرب الكهربائي على سرعة متوسطة، واستمري بالخفق الجيد والسريع مدة لا تقل عن عشر دقائق، حتى يتم خفق صفار البيض بشكل جيد، ويزداد حجمه، ويأخذ القوام الكثيف.
ثم أضيفي إلى صفار البيض المخفق الزبدة التي تم إذابتها بشكل تدريجي، مع استمرار الخفق على سرعة عالية للزبدة مع صفار البيض المخفق لمدة لا تقل عن خمس دقائق تقريباً، أو إلى أن تمتزج الزبدة المذابة مع صفار البيض المخفق بشكل جيد ومناسب.
وأخيراً أضيفي إلى مزيج صفار البيض المخفق والزبدة الفانيليا الباودر أو السائلة حسب المتوفر عندك، اخفقي لمدة دقيقتان حتى تمتزج جميع المكونات جيداً، ثم اتركي الوعاء جانباً لحين الاستخدام.
تجهيز مزيج بياض البيض:
جهزي وعاء آخر متوسط الحجم، وعميق، ومناسب لخلط بياض البيض مع السكر الباودر.
أضيفي إلى الوعاء بياض البيض، ضغي المضرب الكهربائي على سرعة عالية، واخفقيه جيداً لمدة كافية تتراوح ما بين من عشر دقائق إلى خمس عشر دقيقة تقريباً، أو حتى الحصول على القوام المطلوب لبياض البيض.
ثم أضيفي إلى بياض البيض المخفق السكر الأبيض الباودر الناعم بشكل تدريجي، استمري بالخفق السريع من خلال المضرب الكهربائي للسكر مع بياض البيض المخفق، وذلك لمدة كافية تتراوح ما بين من سبع دقائق إلى عشر دقائق تقريباً، أو إلى أن تتأكدي من أن السكر الأبيض المطحون بشكل ناعم قد امتزج جيداً مع بياض البيض المخفق، وأصبح خليط بياض البيض المخفق مع السكر البودر متماسك بشكل جيد.
خلط خليط المكونات الجافة مع مزيج بياض البيض، ثم إضافة مزيج صفار البيض:
ثم اسكبي خليط الدقيق الأبيض برفق إلى وعاء خليط بياض البيض المخفوق مع السكر الباودر الناعم، مع مراعاة إضافة خليط الدقيق الأبيض بشكل بطئ إلى وعاء مع الخفق السريع إلى أن يمتزج خليط الدقيق الأبيض جيداً مع خليط بياض البيض المخفق والسكر، ثم إضافة كمية أخرى قليلة، واستمرار الخفق السريع، كرري ذلك حتى تنتهي من إضافة جميع كمية خليط الدقيق الأبيض.
اخفقي خليط الدقيق الأبيض مع مزيج بياض البيض المخفق والسكر بشكل جيد، ولمدة كافية لا تقل عن عشر دقائق تقريباً، وذلك حتى تتجانس وتختلط جميع المكونات مع بعضها البعض تماماً.
ثم أضيفي إلى الوعاء مزيج صفار البيض المخفوق والحليب والزبدة والفانيليا، وذلك من خلال إضافة المزيج بشكل تدريجي إلى الوعاء، والخفق السريع لجميع محتويات الوعاء لمدة لا تقل عن عشر دقائق تقريباً، أو حتى الحصول على عجينة مناسبة للكيكة الهشة، ذات القوام المطلوب.
خبز صينية عجينة الكيكة الهشة بالكاكاو:
جهزي صينية مناسبة لخبز كيكة الكاكاو الهشة.
ادهني الصينية بكمية مناسبة من الزيت أو الزبدة، مع مراعاة توزيع الزبدة أو الزيت جيداً بالصينية.
أسكبي عجينة كيكة الكاكاو الهشة برفق بالصينية، مع مراعاة توزيعها بها بشكل جيد ومنتظم.
سخني الفرن جيداً عند درجة حرارة مائة وثمانين درجة مئوية لمدة لا تقل عن عشر دقائق تقريباً قبل دخول الصينية.
ادخلي صينية كيكة الكاكاو الهشة الفرن الساخن عند درجة حرارة مائة وثمانين درجة مئوية، اتركي صينية الكيكة بالفرن مدة كافية تتراوح ما بين من خمس وثلاثين دقيقة إلى أربعين دقيقة أو أكثر، أو إلى أن تنضج كيكة الكاكاو الهشة بشكل جيد، ويتحمر وجهها قليلاً.
يحذر من فتح باب الفرن على صينية كيكة الكاكاو الهشة قبل مرور ثلاثين دقيقة من إدخالها به، وذلك لأن فتح باب الفرن قبل مرور ثلاثين دقيقة قد يؤدي إلى هبوط الكيكة، وبالتالي إفسادها.
اخرجي صينية الكيكة بالكاكاو الهشة من الفرن بعد التأكد من النضوج الكامل لها، ويمكنك التأكد من اكتمال تسوية الكيكة الهشة بالكاكاو من خلال وضع عود رفيع بمنتصف الكيكة، إذا خرج جافاً فهذا يدل على اكتمال نضوجها، أما إذا خرج غير ذلك، فيجب ترك صينية كيكة الكاكاو الهشة لبضع دقائق بالفرن.
اتركي صينية الكاكاو الهشة جانباً لمدة خمس عشر دقيقة بعد خروجها من الفرن، حتى تبرد قليلاً، ليسهل تقطيعها وتقديمها.
تقديم أطباق كيكة الكاكاو الهشة:
قطعي صينية كيكة الكاكاو الهشة إلى قطع مناسبة باستعمال السكين الحاد.
ضعي قطع كيكة الكاكاو الهشة بأطباق التقديم بطريقة منظمة.
تقدم أطباق الكيكة الهشة بالكاكاو دافئة أو باردة حسب الرغبة، مع كوب من المشروب الساخن المفضل لك، أو مع المشروب البارد المفضل.