اكلات للرضع من سن 6 اشهر

اكلات للرضع من سن 6 اشهر الي سنة بالخطوات و الصور وفيديو للشرح

الفواكه

الفواكه مصدر ممتاز للفيتامينات والمعادن والمغذيات الدقيقة الأخرى. بصرف النظر عن الفواكه العادية مثل التفاح والموز والبابايا والكمثرى، يمكنك أيضًا ضم بعض الفواكه مثل الكيوي والفراولة والرمان إلخ. الفواكه التي يتم تقطيعها في شكل مكعبات طويلة تمثل أطعمة يمكن أن تؤكل باليد ممتازة للأطفال. لذا، قومي بتقطيع الفاكهة بأشكال مختلفة واعطيها لطفلك.

الخضروات

يمكن لطفلك البدء في التبديل من هريس الخضروات المهروسة إلى مكعبات صغيرة من الخضار على البخارمن عمر ال 8 شهور. يمكنك دمج مجموعة متنوعة من الخضروات في نظام طفلك الغذائي. أضفي الخضار إلى الأرز أو قومي بطهي الخضار على البخار. يمكنك ضم الخضروات ببطء مثل القرنبيط والبروكلي والهليون والبازلاء الخضراء واليقطين يمكن ضمهما ببطء في نظامه الغذائي.

السمك

الأسماك طعام مغذي للغاية ويمكن إعطاؤه للأطفال حتى في عمر ثمانية أشهر. الأسماك مثل التونة والسلمون والهامور الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية جيدة جدًا لنمو الأطفال وتطورهم. يمكن إعطاء الأسماك للأطفال في شكل هريس أو حساء.

الأرز والحبوب الكاملة

يتم طبخها جيدا، وبعد أن تجهز نقوم بتجربة القليل منها في أول يوم ثم نزيد الكمية في اليوم الثاني لنشاهد رد فعل الطفل وهل استجابت معدته لنوعية الطعام الجديد.

التفاح المسلوق على البخار

من أجمل وألذ الوجبات للطفل الرضيع حيث نقوم بتقشير التفاح، ووضعه على وعاء تحته ماء ليتم سلقه على بخار الماء ويظل حافظا على جميع المواد والفيتامينات التي يحتويها وبعد السلق قدم للطفل كوجبة كاملة.

الجزر المسلوق

يساعد في تقوية النظر ويحتوى على كميات كبيرة من الفيتامينات والمعادن اللازمة لجسم الطفل في هذا العمر.

البطاطا

محببة كثيرًا من قبل الأطفال لمذاقها الحلو، يمكن شوي البطاطا في الفرن وبعد أن يتم تسويتها جيدا نقوم بتقديمها للطفل فهي وجبه خفيفة ومغذية أيضًا.

************** أكل الأطفال الرضع في الشهر الرابع ******************

الأطعمة التي يجب أن ندخلها في عمر الأربع شهور للطفل، من الممكن أن نبدأ بالخضروات الخفيفة مثل البطاطس المهروسة، نقوم بتحضير حبة واحدة من البطاطس وتقشيرها ومن ثم سلقها في الماء جيدًا، وبعد السلق تهرس جيدًا وتغرف في طبق للطفل، يتناولها في فترة ما بعد الظهيرة ليكون جسم الطفل في حالة الحيوية ويهضم الطعام سريعًا.

تعتبر فاكهة الافوكادو من الفواكه المغذية للطفل والغنية بالفيتامينات والمعادن التي تمد الجسم بالطاقة والحيوية.

فاكهة الموز محببة للكثير من الأطفال يمكن هرس الموز وتقديمه للطفل. الأرز والحبوب الكاملة يتم طبخها جيدا، وبعد أن تجهز نقوم بتجربة القليل منها في أول يوم ثم نزيد الكمية في اليوم الثاني لنشاهد رد فعل الطفل وهل استجابت معدته لنوعية الطعام الجديد.

التفاح المسلوق على البخار من أجمل وألذ الوجبات للطفل الرضيع حيث نقوم بتقشير التفاح، ووضعه على وعاء تحته ماء ليتم سلقه على بخار الماء ويظل حافظا على جميع المواد والفيتامينات التي يحتويها وبعد السلق قدم للطفل كوجبة كاملة. الجزر المسلوق يساعد في تقوية النظر ويحتوى على كميات كبيرة من الفيتامينات والمعادن اللازمة لجسم الطفل في هذا العمر.

البطاطا محببة كثيرًا من قبل الأطفال لمذاقها الحلو، يمكن شوي البطاطا في الفرن وبعد أن يتم تسويتها جيدا نقوم بتقديمها للطفل فهي وجبه خفيفة ومغذية أيضًا.

********************** نصائح عند بدأ الطعام في الشعر الرابع ****************************

من المعروف أن الطفل في بداية عمره لا يكون قادرًا على البلع بالطريقة المعروفة للكبار لأن عضلات الفم لا تبرمج على شئ سوى مص الحليب من ثدي أمه منذ ولادته فيصعب عليه بلع الطعام أو السوائل مهما خفت سمكها. يجب إتباع نظام تغذية صحيح مع طفلك من بداية عمر الأربع شهور، حتى ينشئ بصحة وعافية.

*************************** بعض الوصفات التي تساعدك في إطعام طفلك بسهولة عند أتمامه للأربع شهور. **********

وصفة الزبادي والموز نقوم بتحضير طبق ونضع فيه معلقة كبيرة من الزبادي وخلطها مع شريحة رفيعة من الموز وتقلب جيدا ويتم تناولها بالمعلقة. وصفة التفاح المسلوق نقوم بسلق التفاح ويهرس جيدًا ثم نقدمه للطفل كوجبة مغذية في عمر الأربع أشهر.

الأرز الأبيض المسلوق يمكن أن يتم تناوله لطفلك في عمر الأربع شهور فهو مغذي جدا ولذيذ. عصير البرتقال المخفف بالماء يمكن تناوله في عمر الأربع شهور فهو ذو مذاق محبب للأطفال ويحتوى على فيتامين سي لتقوية وتعزيز جهاز المناعة لدى الطفل.

وصفة البسلة الخضراء نقوم بسلق البسلة جيدًا وإطعامها للطفل في نهاية الشهر الرابع فهي مفيدة ومغذية جدًا. وصفة الشعير يتم خلط الشعير مع القليل من حليب الأم ويتم تناوله للطفل فهو يساعد على طرد الغازات من البطن، وعلاج لعسر الهضم لدى الرضع في مرحلة بداية إدخال الطعام.

****************************** غذاء طفل 5 شهور ******************************

خلطة الشوفان بالتفاح تعتبر من أجمل وألذ الوصفات هي مهلبية الشوفان بالتفاح نقوم بسلق التفاح جيدًا ونضع مع القليل من الشوفان ومعلقة صغيره من النشا ثم يقلب إلى أن يتم تسويته بالكامل، وبعد أن يبرد نقوم بوضعه في الخلاط وتصفيته جيدًا من أي شوائب ويقدم للطفل.

وصفة الخضروات المهروسة فهي وصفة سريعة التحضير ومغذية جدًا للطفل حيث نقوم بوضع قطعة واحدة على حدا كلاً من الجزر والبطاطس والكوسة والبسلة ونقوم بسلقهم معًا إلى أن يتم سواهم جيدًا ثم تقدم الوصفة باردة للطفل.

مهلبية الجرز من الوصفات الجميلة والخفيفة للأطفال ويحبونها لأنها تلفت أنظارهم بسبب اللون الأصفر للجزر نقوم بتقشير حبة من الجزر جيدًا ومن ثم نضعها في الماء للسلق، وبعد أن تسلق نرفعها من على النار ويتم وضعها في الخلاط وبعد خلطها جيدًا نقوم بوضعها مرة أخرى على النار ونضيف معلقة صغيرة من النشا مع التقليب المستمر حتى يتجانس الخليط ويزيد سمكه، ويتم رفعه من على النار وتقديمه للطفل بارداً.



شاهد الفيديو


كما في الفيديو